الحمد لله والصلاة والسلام على مولانا رسول الله، وآله وصحبه وبعد، فإن الأذكار التي تذكر عقب الصلوات الخمس من التسبيح والتحميد والتكبير والتهليل يقال لها المعقبات ويقال لها أيضا الباقيات الصالحات وحكمها الاستحباب وهي :

أستغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (ثلاث مرات)

اللهم أنت السلام ومنك السلام وإليك يعود السلام حيِّنا ربنا بالسلام تباركت وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام. لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير. اللهم لا مانع لما أعطيت، ولا معطي لما منعت، ولا راد لما قضيت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد، اللهم إني أسألك فعل الخيرات، وترك المنكرات، وحب المساكين، وإذا أردت بالناس فتنة فاقبضني إليك غير مفتون، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين.

بسم الله الرحمان الرحيم "قل هو الله أحد، الله الصمد، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفؤا أحد".

بسم الله الرحمان الرحيم "قل أعوذ برب الفلق، من شر ما خلق، ومن شر غاسق إذا وقب، ومن شر النفاثات في العقد، ومن شر حاسد إذا حسد".

بسم الله الرحمان الرحيم "قل أعوذ برب الناس، ملك الناس، إله الناس، من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس من الجنة والناس".

"الله لا إله إلا هو الحي القيوم، لا تأخذه سنة ولا نوم، له ما في السماوات وما في الأرض، من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه، يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء، وسع كرسيه السماوات والأرض، ولا يؤوده حفظهما، وهو العلي العظيم".

لله ما في السماوات وما في الأرض، وإن تبدوا ما في أنفسكم أو تخفوه يحاسبكم به الله، فيغفر لمن يشاء ويعذب من يشاء، والله على كل شيء قدير. آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمومنون، كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله، لا نفرق بين أحد من رسله، وقالوا سمعنا وأطعنا غفرانك ربنا وإليك المصير، لا يكلف الله نفسا إلا وسعها، لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت، ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا، ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به، واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.

لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم، حريص عليكم، بالمومنين رؤوف رحيم، فإن تولوا فقل حسبي الله، لا إله إلا هو، عليه توكلت وهو رب العرش العظيم.

وتختتم الباقيات الصالحات بما يلي :

سبحان الله (33 مرة) والحمد لله (33) والله أكبر (33 مرة) بتلك تسعة وتسعون، وتختم المائة بـ "لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، يحي ويميت، بيده الخير، وهو على كل شيء قدير".

سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين. والحمد لله رب العالمين.